أجمل دعاء العشرة الأوائل من شهر رمضان مكتوب

شيماء شعبان سبع

أجمل دعاء العشرة الأوائل من شهر رمضان مكتوب قصير ومستجاب من الكتاب والسنة النبوية ، دخل علينا شهر رمضان المبارك بالطاعات والعبادات الجميلة والمباركة ، ايام رمضان كلها خير يعود على الصائمين ببركة هذا الشهر المبارك ، ولذلك يحرص الصائمون على مواصلة الدعاء في تلك الأيام العطرة لأن لكل يوم رونقه الخاص به .

افضل دعاء العشر الأوائل من رمضان
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيامِي فِيْهِ صِيامَ الصَّائِمِينَ، وَقِيامِي فِيْهِ قِيامَ القائِمِينَ، وَنَبِّهْنِي فِيْهِ عَنْ نومه الغافِلِينَ، وَهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يا إِلهَ العالَمِينَ، وَاعْفُ عَنِّي يا عافِيا عَنِ المُجْرِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيْهِ إِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ سَخَطِكَ و نقمتك، وَوَفِّقْنِي فِيْهِ لقراءة آياتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيبا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الأجْوَدِينَ.
  • اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيْهِ على إِقامَةِ أَمْرِكَ، وَأَذِقْنِي فِيْهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، أوزعني فِيْهِ لأداء شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِي فِيْهِ بِحِفْظِكَ وَسَترِكَ، يا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ.
ادعية العشر الأوائل من رمضان
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيْهِ نَصِيبا مِنْ رَحْمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِنِي فِيْهِ لِبَراهِينِكَ السَّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتِي إِلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يا أَمَلَ المُشْتاقِينَ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُتَوَكِّلِينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ الفائِزِينَ لَدَيْكَ، وَاجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ، بِإحْسانِكَ يا غايَةَ الطَّالِبِينَ.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته) حلت له شفاعتي يوم القيامة.
  • دعاء الاستغفار (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليا وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

فضل العشر الأوائل من رمضان

أدعية العشرة الأوائل من رمضان

شهر رمضان شهر العظيم هو أفضل شهور العام ينتظره المسلمون من العام للعام بفارغ الشوق واللهفة، يحنون لنسماته العطرة ونفحاتخ الروحانية ويستقبله المسلمون بالترحيب والاحتفالات الكثيرة،  هو شهر عظمه الله سبحانه وتعالى وأنزل فيه القرآن،  شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيامِي فِيْهِ صِيامَ الصَّائِمِينَ، وَقِيامِي فِيْهِ قِيامَ القائِمِينَ، وَنَبِّهْنِي فِيْهِ عَنْ نَوْمَةِ الغافِلِينَ، وَهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ ياإِلهَ العالَمِينَ، وَاعْفُ عَنِّي ياعافِيا عَنِ المُجْرِمِينَ.
  • اللهم أجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة، وأهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة، بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهم نبهني فيه لبركات أسحاره، ونور قلبي بضياء أنواره، وخذ بكل أعضائي إلى إتباع أثاره بنورك يا منور قلوب العارفين.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُتَوَكِّلِينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ الفائِزِينَ لَدَيْكَ، وَاجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ، بِإحْسانِكَ ياغايَةَ الطَّالِبِينَ.
  • اللهم أهدني فيه لصالح الأعمال، وأقض لي فيه الحوائج والآمال يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالماً بما في صدور العالمين.

دعاء العشر الأوائل من رمضان مكتوب  

أدعية العشرة الأوائل من رمضان

يحرص المسلمون في شهر رمضان على الأعمال الصالحة المتنوعة تقربا إلى الله عز وجل،  ومن هذه الأعمال الأدعية  المختلفة التي بها يتوسلون إلى الله سبحانه وتعالى بأن يتقبل صيامهم ويعينهم على إكمال صيام باقي الشهر الكريم ، ويرجون من الله سبحانه وتعالى أن تلحقهم رحمته في هذا الشهر.

  • اللهم اجعل رمضان هذه السنة نهاية كل أحزانا وبداية أفراحنا، اللهم بلغنا وأهلنا والمسلمين رمضان وبارك لنا فيه برحمتك يا كريم يا جواد يا أرحم الراحمين وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللَّهُمَّ لاتَخْذُلْنِي فِيْهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلا تَضْرِبْنِي بِسِياطِ نَقْمَتِكَ، وَزَحْزِحْنِيِ فِيْهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيادِيكَ يامُنْتَهى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ.
  •  نسأل الله أن يجعله علينا خير شهر وبركة وأن يمن علينا بالخير وأن يغفر ذنوبنا كاملة وأن يوفقنا إلى صيامه وقيامه .
  • اللَّهُمَّ لا تَخْذُلْنِي فِيْهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلا تَضْرِبْنِي بِسِياطِ نَقْمَتِكَ، وَزَحْزِحْنِيِ فِيْهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيادِيكَ يا مُنْتَهى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ.
  • اللَّهُمَّ أَعِنِّي فِيْهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقْنِي فِيْهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفِيقِكَ يا هادِيَ المُضِلِّينَ.

أدعية مستجابة في رمضان 

أدعية العشرة الأوائل من رمضان

لأن شهر رمضان شهر الخير واليمن والبركات فإن الله عز وجل يكون قريبا من عباده في هذا الشهر ، سميها لدعواتهم مجيبا لها ، فهو عز وجل ينزل رحمته وغفرانه على كثير من خلقه في هذا الشهر الكريم تكرما منه لعباده. 

  • اسكنا اللهم الجنان وزوجنا من الحور العين الحسان وآتنا من كل فاكهة زوجان في دارك دار السلام بمنك وفضلك وجودك وكرمك وإحسان لطفك يا ذا الجلال والإكرام، وارزقنا صيامه وقيامه وإتمامه وقبوله وتوفنا مع الإبرار، وصلى على سيدنا محمد سيد الأخيار.
  • اللهم أني أسألك بأني أشهد بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد.
  • اللهمَّ صلِّ علَى سيِّدنا محمَّد صلَّى الله عليْه وسلَّم وعَلَى آلهِ وصَحْبِه أَجمَعِيْن، اللهمَّ في اليومِ الثاني من شَهر رمضانَ المبارك، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنْ الُْمجْرِمينَ.

 

مجموعة ادعية اخرى :

شروط قبول الدعاء 

يشترط لقبول الدعاء أن يكون المسلم خالص النية في أثناء دعائه ،متوجها بقلبه وروحه إلى الله عز وجل وكذلك لا يجب أن يكون المسلم في أثناء الدعاء في كامل الخشوع والخضوع لله عز وجل،  يشعر بأنه ذليلا فاقد الحول والطول يرجو رحمته وغفرانه ويتوسل إليه بشتى أنواع الأدعية ليجيب دعواته.

  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ، اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامَةِ أمرِكَ، وَأذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَأوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ ورحمتكِ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

أدعية متنوعة في رمضان 

الدعاء حالة جميلة تجعل المسلم في حوار مع ربه، حوار متأدب بألفاظ معبرة موحية تدل على خشوع المسلم وطاعته لله عز وجل، وهناك الكثير من الأدعية التي يلتزم بها المسلم في نهار رمضان بحيث يعبر الدعاء عما يتمناه المسلم ويحرص على طلبه من خالقه جل وعلا.

  • اللهم أجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة، وأهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة، بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهم نبهني فيه لبركات أسحاره، ونور قلبي بضياء أنواره، وخذ بكل أعضائي إلى إتباع أثاره بنورك يا منور قلوب العارفين.
  • اللهم زيّني فيه بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وأمّني فيه من كل ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين، وارزقني فيه ذكرك دائماً، بتوفيقك يا هادي الضالين.
  • اللهم أعني فيه على صيامه وعلى قيامه، وجنبني فيه من هفواتي وآثامي، وارزفي فيه ذكرك دائماً يا رب العالمين.
  • اللهم طهرني فيه من الدنس والأقذار، وصبرني فيه على كائنات الأقدار، ووفقني فيه للتُّقَى وصحبة الأبرار، بعونك يا قرة عين المساكين.

أفعال محببة في رمضان 

هناك الكثير من الأفعال التي يحرص عليها المسلم في رمضان ومحببة من الله عز وجل وأوصى بها ومنها إقامة الصلاة في أوقاتها بخشوع تام،  و مساعدة الفقراء والمحتاجين وتخصيص جزء من أموال الأغنياء للفقراء تقربا من الله عز وجل،   والحرص على قراءة القرآن كتاب الله العظيم بالإضافة إلى مواصلة الدعاء والحرص عليه في رمضان.

  • نحمدك يا الله أن بلغتنا رمضان وأعنتنا فيه على الصيام والقيام، فيا مجيب الدعوات وقاض الحاجات ومقيل العثرات الطف بنا وفرج همنا، واجعل لنا فيه مخرجا من كل ضيق ألم بنا، أنت القهار فوق عبادك والحكم العدل فأعد حقوقنا ممن جار عليها، وأنت القادر المقتدر فآتنا من فضلك العظيم ما عجز عنه تدبيرنا، أنت الرزاق فافتح لنا من أبواب الرزق ما لا يترك لنا حاجة، وأنت الحفيظ فاحفظ أنفسنا وأولادنا وأهلينا من كل سوء.
  • اللهم اكتب لنا في هذه العشر رحمة وغفرانا من عندك تبيض بهما صحائفنا، ونقنا فيها من معاصينا ببركة شهر الصيام، ولا تجعلنا ممن مر عليهم شهر رمضان ولم يغتنموه، وبلغنا الأواخر منه وقد كتبتنا ممن عتقتهم من النيران.

عبارات جميلة عن رمضان 

عندما يأتي شهر رمضان يتبادل المسلمون التهاني تعبيرا عن فرحتهم بهذا الشهر ، كما يتبادلون الزيارات ويكثرون من العطف على الفقراء والمحتاجين،  كما أنهم يكثرون من أعمال جميع الطاعات في رمضان تقربا لوجه الله عز وجل وامتثالا لأوامره وحرصا على طاعته.

  • ربنا أتيناك وجلين منيبين راجين رحمتك التي وسعت السماوات والأرض فلا تردنا، أنت خير من نسأل وخير من نرجو، فامح ذنوبنا وعاملنا بجميل عفوك لا بما اقترفت أنفسنا، وكلناك جميع أمورنا ودبرها بجلال قدرتك، فمنك السلام الذي نريد وعندك السكينة التي نطلب والنجاة التي لا تكون إلا بفضلك.
  • يا رب علمنا القناعة والثبات على الذكر والطاعة وبالصلاة على نبيك الكريم اكتب لنا منه الشفاعة.

وفي الختام نتمنى أن يكون تم تقديم أدعية العشر الأوائل من رمضان التي تساعد كثيرا على قبول الصوم ،  ونتمنى أن نكون استطعنا إفادتكم من خلال موقع رؤية.