التخطي إلى المحتوى

دعاء قبل الإفطار عبر موقع رؤية، شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم وهو من الشهور المباركة والعظيمة لدى الله سبحانه وتعالى وفيها يعظم الاجر والثواب وتعم الفرحة ويقبل المسلمين علي هذا الشهر طعما في مغفرة وعفو من الله عز وجل واليوم سنتعرف معا على ادعية قبل الافطار مستجابه في السطور القادمة فتابعونا. 

دعاء الافطار الصحيح في رمضان 
  • ” الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحبه وترضاه يارب العالمين”.
  • ” اللهم تقبل منا الصيام والقيام وخالص الأعمال”.
دعاء الإفطار مقبول 
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت ومن ما لم اعلم واعوذ بك من الشر كل ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسالك من خير ما سألك منه نبيك وحبيبك محمد صل الله عليك وسلم وأعوذ بك من شر ما استعاذ به سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.
  • اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ودعاء لا يسمع اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
دعاء الإفطار في شهر رمضان مكتوب
  • اللهم اني ارجو رحمتك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين.
  • اللهم اني أسالك العفو والعافية اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والاخرة اللهم اني اسالك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي واعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي.

 

دعاء قبل الإفطار

هذه مجموعة منتقاة من الأدعية الجميلة الذي يبتغي بها المسلم الدنيا والآخرة ويريد منها تحقيق الامنيات والوصول إلى الأماني والطموحات ومن أهم الأدعية التي يتم ترديدها قبل الأفطار ما يلي :

  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  •  اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ.
  • اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون، اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي

دعاء قبل الافطار المغرب مستجاب

دعاء قبل الإفطار

قبل المغرب هو الوقت الذي يسبق موعد الإفطار وهو وقت يستجاب فيه الدعاء حين يكون قلب المؤمن ضعيف وأكثر خشوعا ومن اهم ادعية قبل الافطار في رمضان ما يلي :

  • اللّهمّ إنّك أنت ربّي وأنا عبدك وأحقّ من سأل العبد ربّه ولم يسأل العباد مثلك كرماً وجوداً يا موضع شكوى السّائلين ويا منتهى حاجة الرّاغبين ويا غياث المستغيثين ويا مجيب دعوة المضطرّين ويا ملجأ الهاربين ويا صريخ المستصرخين ويا ربّ المستضعفين ويا كاشف كرب المكروبين ويا فارج همّ المهمومين ويا كاشف الكرب العظيم يا الله يا رحمان يا رحيم يا أرحم الرّاحمين ويا ألله المكنون من كلّ عين المرتدي بالكبرياء صلّ على محمّد وآل محمّد واغفر لي ذنوبي وعيوبي وإساءتي وظلمي وجرمي وإسرافي على نفسي وارزقني من فضلك ورحمتك فإنّه لا يملكها غيرك واعف عنّي واغفر لي كلّ ما سلف من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري واستر عليّ وعلى والديّ وولدي وقرابتي وأهل حزانتي ومن كان منّي بسبيل من المؤمنين والمؤمنات في الدّنيا والآخرة فإنّ ذلك كلّه بيدك وأنت واسع المغفرة فلا تخيّبني يا سيّدي ولا تردّ يدي إلى نحري حتّى تفعل ذلك بي وتستجيب لي جميع ما سألتك وتزيدني من فضلك فإنّك على كلّ شيء قدير ونحن إليك راغبون.
  • اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  •  اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي .. وأغفر ذنبي واصلح حالي .. وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.

دعاء الصائم عند فطره

دعاء الصائم في وقت الأفطار مستجاب وقد ورد عن النبي العديد من الاسئلة التي تدل علي ان الصائم عند الإفطار له دعوة مستجابة حيث ورد عن نبي الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أنه قال: «ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِى لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ». رواه الترمذي :

  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ. 
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.
  •  اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي.
  •  اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.
  •  اللهمَّ إنِّي أسألُك خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى.
  •  اللهمَّ إنِّي أسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.

دعاء قبل الإفطار يوم الجمعة

يوم الجمعة هو من الأيام المباركة وهي خير يوم طلعت عليه الشمس فيه يزداد استجابة الدعاء ويقال أن فيه ساعة إجابة الدعاء وهي قبل أذن المغرب وغروب الشمس ومن اهم ادعية الافطار ليوم الجمعة ما يلي :

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ،
  • وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا إِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ.
  • اللهمَّ إنِّي اسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ،
  • وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.
  • اللهمَّ إنِّي اسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.
  • اللهمَّ إنِّي اسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ،
  • واسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.

دعاء قبل الافطار بخمس دقائق 

وسط مجموعة من الأجواء الرمضانية الجميلة والروحانيات الرمضانية التي تملأ الشوارع والمنازل بات المسلمون يستعدون لاستقبال الشهر الكريم وذلك بمعرفة الادعية التي يمكن ترديدها في كل وقت من اوقات الصيام واليوم سنتعرف معا على أدعية قبل الإفطار وهي كالتالي :

  • اللَّهُمَّ يَا مُحَوِّلَ الأَحْوَالِ حَوِّلْ حَالَنَا وَحَالَ المُسْلِمِيِنَ مِنْ حَالٍ إِلَى أَحْسَنِ حَالٍ،
  • اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا وَأَجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ،
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إثم،
  • وَالغَنِيِمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ.
  • اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.

دعاء قبل الإفطار اللهم لك صمت

دعاء الإفطار اللهم لك صمت من الأدعية التي حرص المسلمون على ترديدها وذلك اتباعا لسنة رسولنا الكريم، حيث أن هذا الدعاء هو الدعاء الذي كان النبي يردده في كل وقت ومن ادعية قبل الإفطار ما يلي :

اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي،

واسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، واسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ،

وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، واسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ،

واسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، واسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، واسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ،

ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك،

اسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك،

أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.

اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ،

وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى،

ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ.

اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد،

ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ.

اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.

اللهمّ إنّي أعوذ بك من سوء القضاء، ومن دَرْك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء.

دعاء الصائم عند الإفطار

هذه أدعية الصائم قبل إفطاره والتي يقوم الصائم بترديدها عند أذان المغرب وقبل أن يبدأ بتناول الفطور ومن أهم أدعية الصائم المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يلي :

  • كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول إذا أفطر: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.”
  • ويمكن أيضًا الدعاء بما يأتي: اللهم إني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.
  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت.

دعاء نية الصوم لشهر رمضان

ان النية لصيام الشهر الكريم من أهم الأمور الهامة التي يجب أن يقوم بها المسلمون قبل دخول الشهر الكريم فالمسلم مطلوب منه النية في سائر العبادات والطاعات دعاء نية صوم شهر رمضان كالتالي :

  • اللهمَّ إنّي نويت أن أصوم رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا وإحتسابًا، اللهمَّ تقبّله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا”.
  • “الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام
  • وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن.. الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلًا
  • حَتَّـى يَنْقَضِي وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا فَمَنْ صَامَه وَقَامَه إيْمَانًا وَإحْتِسَابًا خَرَجّ مِـٍنَ ذُنُوْبِه گيَوْمَ وَلَدَتْه أمُّه”.

شروط عقد نية صوم رمضان

دعاء قبل الإفطار

حتي يقوم المسلم بعقد نية صوم الشهر الكريم فهناك شروط لابد من استيفائها لتحقيق هذه النية ومن شروط نية صوم رمضان ما يلي :

  • لابد من التبييت حيث يعقد المسلم نية الصيام قبل فجر أول يوم من أيام رمضان ولا يجوز عقد النية بعد الفجر. 
  • يقوم المسلم بتحديد اسباب عقد النية لصيام سواء كانت شهر رمضان المبارك وصيام النوافل أو هي قضاء أيام. 
  • لا يجوز أن يكون الصيام مرتبط بتحقيق شي فمثلا لا يجوز أن يقول المسلم سأصوم إذا حدث هذا الأمر. 

كيفية عقد نية الصيام 

اختلفت الآراء حول عقد النية للصيام وجاء في ذلك آراء عديدة ومنها ما يلي :

  • الرأي الأول : رأي المالكية وبعض العلماء ان يعقد المسلم النية لصيام الشهر كله في بدايته 
  • الرأي الثاني : الفريق الثاني يرى أهمية تجديد نية الدعاء بشكل يومي. 
  • الرأي الثالث : أما الفريق الثالث من العلماء يرى أنه يمكن تجديد النية في القلب يوميا. 

 

قد يفيدك ايضًا

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء قبل الإفطار ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.