التخطي إلى المحتوى

20 من اجمل دعاء وداع شهر رمضان مكتوب ، يعتبر شهر رمضان هو واحد من اهم الشهور في السنة فهو شهر الخير والبركات وكذلك هو شهر الطاعات فيه يتقرب المسلم إلى الله عز وجل بمختلف الأعمال الصالحة والصلاة والصوم ، ولكن سرعان ما ينقضي هذا الشهر وينتهي في يقول المسلمون بتبديد مجموعة من الأدعية الخاصة بوداع شهر رمضان.

أجمل الأدعية في رمضان 

دعاء وداع شهر رمضان شهر رمضان شهر العظيم هو أجمل شهور الله عز وجل،  فيه حدث كثير من الأحداث العظيمة للمسلمين ففيه انتصر المسلمون على المشركين في غزوة بدر،  وفيه انتصر المصريون على الإسرائيليين في حرب السادس من أكتوبر،  ويستغل المسلمون قدوم شهر رمضان من أجل التضرع إلى الله عز وجل بمجموعة من الأدعية الجميلة.

  • اللـهم إنك قلت في كتابك المنزل (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) وهذا شهر رمضان وقد تصرم فاسألك بوجهك الكريم وكلماتك التامة إن كان بقي علي ذنب لم تغفره لي أو تريد ان تعذبني عليه او تقايسني به ان يطلع فجر هذه الليلة أو يتصرم هذا الشهر إلا وقد غفرته لي يا أرحم الراحمين.
  •  اللـهم لك الحمد بمحامدك كلها أولها وآخرها ما قلت لنفسك منها وما قال الخلائق الحامدون المجتهدون المعدودون الموفرون ذكرك والشكر لك الذين أعنتهم على أداء حقك من أصناف خلقك من الملائكة المقربين والنبيين والمرسلين. وأصناف الناطقين والمسبحين لك من جميع العالمين، على أنك بلغتنا شهر رمضان وعلينا من نعمك وعندنا من قسمك وإحسانك وتظاهر امتنانك فبذلك لك منتهى الحمد الخالد الدائم الراكد المخلد السرمد الذي لا ينفد طول الأبد جل ثناؤك أعنتنا عليه حتى قضيت عنا صيامه وقيامه من صلاة وما كان منا فيه من بر أو شكر أو ذكر.

 

شاهد ادعية اخرى :

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد 

عندما ينتهي شهر رمضان ياتي عيد الفطر المبارك ذلك اليوم الذي يفرح فيها المسلمون بفطرهم ، وفي في هذا اليوم يتوسل المسلمون إلى الله عز وجل بالأدعية الجميلة الرقيقة التي تعبر عن فرحتهم بقدوم عيد الفطر المبارك.

  • اللّـهُمَّ وَأَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ وَطَولِكَ وَعَفْوِكَ وَنَعْمائِكَ وَجَلالِكَ وَقَديمِ اِحْسانِكَ وَاِمْتِنانِكَ اَنْ لا تَجْعَلَهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنّا لِشَهْرِ رَمَضانَ حَتّى تُبَلِّغَناهُ مِنْ قابِلٍ عَلى اَحْسَنِ حالٍ وَتُعَرِّفَني هِلالَهُ مَعَ النّاظِرينَ اِلَيْهِ وَالْمُعْتَرِفينَ لَهُ في اَعْفى عافِيَتِكَ وَاَنْعَمِ نِعْمَتِكَ وَاَوْسَعِ رَحْمَتِكَ وَاَجْزَلِ قِسَمِكَ يا رَبِّي الَّذي لَيْسَ لي رَبٌّ غَيْرُهُ لا يَكُونُ هذَا الْوَداعُ مِنّي لَهُ وَداعُ فَناءِ وَلا اخِرَ الْعَهْدِ مِنّي لِلِقاءِ حَتّى تُرِيَنيهِ مِنْ قابِلٍ في اَوْسَعِ النِّعَمِ وَاَفْضَلِ الرَّجاءِ وَاَنَا لَكَ عَلى اَحْسَنِ الْوَفاءِ اِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ .

عبارات متنوعة عن شهر رمضان

تنتشر الكثير من العبارات الجميلة التي تحمل معاني رقيقة متنوعة تعبر عن فرحة المسلمين بقدوم شهر رمضان ، وهذه العبارات تحتوي على كلمات  كلها تفيض بالمحبة والحبور ، من يقراها ويتأملها يشعر بمدى فرحة المسلمين بقدوم شهر رمضان المبارك. 

  • في رمضان سارع للخيرات وتجنب الحرام واخف أمر يمينك عن يسـارك وامتنع عن الغيبة كي لا تفطر على لحم أخيك ميتاً. 
  • في رمضان جاهد نفسك قدر استطاعتك واغسل قلبك قبل جسدك ولسانك قبل يديك وافسد كل محاولاتهم لإفساد صيامك واحذر أن تكون من أولئك الذين لا ينالهم من صيامهم سوى العطش والجوع.
  •  إن صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك. الصيام أعلى تعبير عن الإرادة، أي فعل الحرية.
  •  الصبر نصف الإيمان، والصوم نصف الصبر. 
  • إنّ الله جعل الصوم مضماراً لعباده ليستبقوا إلى طاعته.
  •  من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يضع طعامه وشرابه.
  •  بدأ القلب يرف لنسائم رمضان.

وداعا رمضان وداعا 

يفرح المسلمون بقدوم شهر رمضان المبارك كل عام ولا يرغبون في انقضائه ، ولكن دوام الحال من المحال فهي أيام تنقضي بسرعة وتجري أيام الشهر الفضيل ويودعها المسلمون بالحزن ، طالبين من الله عز وجل أن يعيده عليهم في العام القادم وهم في أحسن صحة وعافية حتى يتمكنون من صيامه والحصول على ثواب الصيام.

  • دعاء وداع رمضان اللـهم اسمع دعائي وارحم تضرعي وتذللي لك واستكانتي وتوكلي عليك وأنا لك مسلم لا أرجو نجاحا ولا معافاة ولا تشريفا ولا تبليغا إلا بك ومنك وامنن علي جل ثناؤك وتقدست اسمائك بتبليغي شهر رمضان وأنا معافى من كل مكروه ومحذور من جميع البوائق، الحمد لله الذي أعاننا على صيام هذا الشهر وقيامه حتى بلغني آخر ليلة منه

دعاء آخر يوم رمضان 

لكل يوم في رمضان دعاء خاص به وكلها أدعية جميلة،  وكذلك اليوم الأخير في رمضان له دعاء خاص به يردده المسلمون وكأنهم يودعون الشهر الكريم.

  • اللّـهُمَّ فَتَقَبَّلْهُ مِنّا بِاَحْسَنِ قَبُولِكَ وَتَجاوُزِكَ وَعَفْوِكَ وَصَفْحِكَ وَغُفْرانِكَ وَحَقيقَةِ رِضْوانِكَ حَتّى تُظَفِّرَنا فيهِ بِكُلِّ خَيْرٍ مَطْلُوبٍ وَجَزيلِ عَطاءٍ مَوْهُوبٍ وَتُوقِيَنا فيهِ مِنْ كُلِّ مَرْهُوبٍ اَوْ بَلاَءٍ مَجْلُوبٍ اَوْ ذَنْبٍ مَكْسُوبٍ . اللـهم أنى أسألك بعظيم ما سألك به أحد من خلقك من كريم اسمائك وجميل ثنائك وخاصة دعائك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل شهرنا هذا أعظم شهر رمضان مر علينا منذ أنزلتني الى الدنيا، بركة فى عصمة ديني وخلاص نفسي وقضاء حوائجي وتشفعني فى مسائلي وتمام النعمة على وصرف السوء عني ولباس العافية لي فيه

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.