التخطي إلى المحتوى

فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان عبر موقع رؤية ، رمضان هو شهر شهر العبادة والغفران والتقرب من الله عز وجل بالطاعات وكثرة الأعمال الصالحة والعبادات ولابد في هذا الشهر أن نحاول التقرب أكثر إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والذكر حيث أن الدعاء في هذا الوقت يكون فضله وأثره عظيم عند الله عز وجل لذا سنتعرف معا على فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان فتابعونا. 

فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

  • شهر رمضان هو شهر من أعظم الشهور التي تأتي علي المسلمين وكأنها جاءت تطهرهم وتنقي نفوسهم من الكراهية والبغضاء وتجعلهم أقرب إلى الله عز وجل. 
  • والدعاء في الليالي العشر من شهر رمضان لها فضل كبير حيث ينال العباد أجرا مضاعفا من الحسنات والثواب نظير الدعاء. 
  • يكون العبد أقرب ما يكون إلى الله عز وجل وإذا صادف دعاء ليلة القدر فإن فرصة استجابة الدعاء تزداد وقد يتغير معاها مجرى حياتك. 
  • لذا على العبد أن يكثر من الدعاء في تلك الأيام وذلك ليحصل مزيدا من الحسنات ويغتنم الفرصة في الحصول علي هذا الثواب في تلك الأيام المباركة. 

الطاعات في العشر الأواخر من رمضان 

فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

أن تكثيف العبادة في تلك الأيام المباركة من الأمور المطلوبة حتى يحقق العبد أحلامه وآماله في الدنيا والآخرة فهي أيام عظيمة يتضاعف فيها الاجر والثواب ومن الطاعات التي يمكن القيام بها في العشر الأواخر من رمضان ما يلي :

  • الإكثار من التصدق على الفقراء والمساكين وإخراج الزكاة في موعدها. 
  • الانتظام على أداء الصلوات الخمسة في أوقاتها وذلك في جميع أيام العام. 
  • الحرص على تخصيص جزء من الليل لأداء صلاة القيام والدعاء وذكر الله سبحانه وتعالى. 
  • المواظبة على صلاة التراويح جماعة. 
  • المواظبة على قراءة ورد من القرآن الكريم.. 
  • ذكر الله والتسبيح والصلاة على النبي. 
  • القيام بصلاة الرحم. 

ادعية العشر الاواخر من رمضان 

ان الدعاء يكون للعبد بمثابة استغاثة يلعن فيها ضعفه وعدم مقدرته ويكون فيها العباد أقرب ما يكون لله عز وجل، فالله سبحانه وتعالى هو رحيم علينا وعلى قلوبنا فهو أرقم الينا من حبل الوريد وهو قادر على تدبير وتسيير وتغير مجرى حياتنا ومن أدعية العشر الأواخر من رمضان ما يلي :

  • اللهم لا يبلغ مدحك قول قائل ولا يجزي بآلائك أحد لك الحمد لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك وجهك أكرم الوجوه واسمك اعظم الاسماء وعطيتك احسن العطايا انت الرب وسواك العبد أنت الخالق وسواك مخلوق. أنت الرازق وسواك مرزوق أنت الغني و سواك فقير أنت القادر وسواك عاجز لا معبود بحق سواك ولا إله إلا أنت وعبيدك سوانا كثير ربنا باسمك الأعظم ووجهك الأكرم نسألك أن تعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وإخواننا ومن أحبونا من النار يا ودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام  وبملكك الذي لا يضام.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفى الآخرين.. وفى كل وقت وحين.. وفى الملأ الأعلى إلى يوم الدين. اللهم أرزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً. اللهم يا قاضى الحاجات ويا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين. يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر.. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. وألطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

 كلمات قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان

جاءنا اليكم بكلمات وأدعية قصيرة حول العشر الأواخر من رمضان وأهميتها لأن الدعاء هو الوسيلة التي تجعلك أكثر تقربنا لله عز وجل ومن الأدعية والكلمات القصيرة عن العشر الأواخر من رمضان ما يلي :

  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم. نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا.. يا رب العالمين. اللهم إنك عفو تحب العفو كريم تحب العفو فاعفو عنا. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا. اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان.. سبحانك يا رب لا بشيء من آلائك يا رب نكذب.. فلك الحمد كله.. ولك الشكر كله.. وبيدك الخير كله.. وإليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره.. انك على كل شيء قدير.. إنك على ما تشاء قدير. اللهم يا غنى يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك. اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله. اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار.

أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان

هذه افضل ادعية يمكن الدعاء بها في أيام مباركات مثل العشر الأواخر من رمضان وفيها يستحب الدعاء ويتضاعف فيها الأجر والثواب ومن أفضل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان ما يلي :

  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله منا وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عنا بسعة رحمتك يا أرحم الرحمين.
  • اللهم لا تصرفنا من هذه الليله إلا بعفوك العظيم، و بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتوبة خالصة لوجهك الكريم يا غفور.
  • اللهم أعطني من الدّنيا ما تقيني به فتنتها وتغنيني به عن اهلها ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها فإنّه لا حول ولا قوّة إلّا بك. يا رب بارك لنا فيما تبقى من رمضان وأعنّا على القيام والصيام وتلاوة القرآن. ربّي إنها العشر الأواخر وفيها الدعوات لا تُرد ربّي اشفِ مرضانا وأرحم موتانا وحقق امانينا وأعتِقنا من النار. ربي إنها آخر ايام من رمضان فاكتب لنا من الذين تعتق رقابهم من النار وبلغنا ليلة القدر وجعلنا فيها من المقبولين آمين يارب.
  • اللهم انها العشر الاواخر في رمضان اسالك فيها ربي ان لا تحرمنا أجر ليلة القدر وأن يجعلنا ممن عتقتهم من نيرانك ومن المقبولين. اللهمّ احفظني بالإسلام قائماً واحفظني بالإسلام قاعداً واحفظني بالإسلام راقداً ولا تشمت بي عدوّاً أو حاسداً. مساء آول ايام العشر الاواخر من رمضان اللهم بلغنا ليلة القدر ووفقنا لطاعتك وحسن عبادتك و اعتق رقابنا من النار برحمتك يا ارحم الراحمين..
  • اللهم بلغنا ليلة القدر ووفقنا لقيامها وتقبلها منا اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا. اللهم اختم لنا رمضان برضوانك والعتق من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين واعده علينا اعواما عديدة ونحن في صحة وعافية

أدعية قصيرة في العشر الأواخر من رمضان

الدعاء مستجاب للصائم كما أن العبد يؤجر عليه ويتضاعف أجره في العشر الأواخر من رمضان لذا سنقدم اليوم باقة متنوعة من الادعية القصيرة في العشر الأواخر من رمضان وهي كالتالي :

  • اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي ولهم فيها خير ما قسمت واختم لنا في قضائك خير مما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.
  • اللهم افتح لنا الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عنا، وارزقنا يارب رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

أدعية مستحبة في العشر الأواخر من رمضان

فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

ان الله أقرب إلينا من الأم والأب وقد جعل الله سبحانه وتعالى الدعاء وسيله تقرب لله عز وجل وفيه يتمنى العبد ما يتمنى أن يحدث ومن الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من رمضان ما يلي :

  • الَّلهُمَّ إني أَسْاَلُكَ سُؤَالَ مَنْ يَخَافُ أَنْ يَكُونَ قَدْ خَرَجَ مِنْ رمضان وَ لَيْسَ لَه ُمِنَ الخَيْرِ شَيْئَاً قَدْ قَبِلْتَه .
  • اللَّهمَّ اجْعَلْ رِضَاكَ عَني فِيمَا مَضَي وَفِيمَا بَقِيَ مِنْ عُمُرِي يُدْخِلُ السُّرُورَ عَلَى قَلْبِيَ المِسْكِينَ  الذي مَرَّ عَلَيْهِِ العُمرُ وَ لَمْ تَتَحَقَّقْ سَعَادَتَهُ يَا مَوْلَايَ وَأنْتَ سُبُحَانَكَ تَعلمُ صَادِقُ عِبَادِكَ مِنْ كَاذِِبهِم.
  • ربي انها العشر الاواخر وفيها الدعوات لاتُرد اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن تتغير أقدارهم للأحسن و اكتب لي في كُل حسنة ضعفها في شهرك الكريم ولا تقبض روحي إلا وأنت راضِ عنها ياكريم.
  • اللهم اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممن غفرت لهم و رضيت عنهم و حرمتهم على النار و كتبت لهم الجنة نحن و والدينا و من نحب. اللهمّ اغفر لي في ايام العتق من النار ما قدّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما ‏أنت أعلم به منّي أنت المقدّم وأنت المؤخّر وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ لا تجعل هذه الايام المباركة تنتهي الا وقد غفرت لي خطيئتي وجهلي و إسرافي في أمري وما أنت أعلم به منّي اللهمّ اغفر لي جدّي وهزلي ‏وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي. أعُوذُ بجلال وجْهك الْكريم أنْ ينْقضي عنّي شهْرُ رمضان أوْ يطْلُع الْفجْرُ منْ ليْلتي هذه ولك قبلي ذنْب أوْ تبعه تُعذّبُني عليْه.
  • اللهمّ اجعلنا في هذه الايام المباركة من الّذين فتحوا باب الصّبر وأردفوا خنادق الجزع وجازوا شديد العقاب وعبروا جسر الهوى. ها هي العشر الاواخر من رمضان قد أقبلت ربي رجوتك في هذا اليوم أن تسعد قلوب أهلي و أحبابي و أصدقائي وكل من يعرفني وتعطيهم ما يتمنونه وعطر صدورهم بالإيمان وارزقهم الخلود في الجنان واجعلنا يارب من عتقائك من النار اللهم اننا في العشر الأواخر من رمضان أسالك يا الله ان تعتق رقابنا من النار

قد يفيدك ايضًا

 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.