التخطي إلى المحتوى

هل الحجامة تفطر في رمضان من خلال موقع رؤية ،كما ذكرنا أن شهر رمضان واحد من الشهور التي تحتاج إلى التعرف على الكثير من المعلومات حتى يتم قضاء فترة الصيام بدون أي أخطاء ويتم تقبل صيامنا المسلمين دون أن يتم التعرض إلى أي ‏تجاوز من الصائمين يسبب فساد الصيام او ابطالة.

هل الحجامة تفطر في رمضان؟

  • ‏هذا السؤال واحد من الأسئلة الهامة جدا عدد كبير جدا من الأشخاص الذين يصابون بأمراض الظهر والمفاصل والكثير من الأمراض الأخرى الذين يعتمدون في شفائها على الحجامة.
  • ‏دعونا في البداية نتعرف على ما هي الحجامة فهي وسيلة أو هي عبارة عن كاسات فارغة يتم وضعها لكي يتم تجميع الدم الفاسد تحت الجلد وبعد ذلك يتم عمل جروح بسيطة جدا للتخلص من هذا الدم وبالتالي يشعر الإنسان بتحسن بعد مجموعة من الجلسات البسيطة وهذه الفكرة مأخوذ من الصينيين والمصريين القدماء وكان لها تأثير كبير جدا على المصابين ببعض الأمراض.
  • ‏كانت الإجابة على هذا السؤال محطة الاختلاف بين المذاهب الإسلامية المعروفة حيث أن بعض هذه المذاهب ومنها الشافعيّة، والحنفيّة، والمالكيّة ‏أكد أن الحجامة لا تفسد الصيام في نهار شهر رمضان لأن الدم الخارج لا يكون من الفم أو لا يكون شبيه بالدم الخاص بالحيض أو النفاس فهو لا يفسد الصيام بأي شكل، ‏كما أنه لا يكون ناتج عن أي شي محرم أو علاقات محرمة.
  • ‏اما الحنابلة فكان لديهم قول آخر حيث أنهم يرون أن الحجامة في نهار شهر رمضان طلبت للصيام وتحتاج إلى تعويض لهذا اليوم لأنها خروج الدم الفاسد من الجسم.

‏ونظرا لهذا الاختلاف الشديد بين المذهبين يفضل أن يتم إجراء الحجامة ‏بعد الإفطار في شهر رمضان حتى لا يكون على الإنسان أي عذر ويتجنب الشبوهات.

  • أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أنَّه سُئِلَ عن أجْرِ الحَجَّامِ، فَقَالَ: احْتَجَمَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، حَجَمَهُ أبو طَيْبَةَ، وأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ مِن طَعَامٍ، وكَلَّمَ مَوَالِيَهُ فَخَفَّفُوا عنْه، وقَالَ: إنَّ أمْثَلَ ما تَدَاوَيْتُمْ به الحِجَامَةُ، والقُسْطُ البَحْرِيُّ وقَالَ: لا تُعَذِّبُوا صِبْيَانَكُمْ بالغَمْزِ مِنَ العُذْرَةِ، وعلَيْكُم بالقُسْطِ).
  •  أخرج الإمام مسلم في الصحيح عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (احْتَجَمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ، فأمَرَ له بصَاعَيْنِ مِن طَعَامٍ، وَكَلَّمَ أَهْلَهُ، فَوَضَعُوا عنْه مِن خَرَاجِهِ، وَقالَ: إنَّ أَفْضَلَ ما تَدَاوَيْتُمْ به الحِجَامَةُ، أَوْ هو مِن أَمْثَلِ دَوَائِكُمْ).
  • قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام- فيما أخرجه الإمام البخاريّ عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: (إنْ كانَ في شيءٍ مِن أدْوِيَتِكُمْ – أوْ: يَكونُ في شيءٍ مِن أدْوِيَتِكُمْ – خَيْرٌ، فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ، أوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ، أوْ لَذْعَةٍ بنارٍ تُوافِقُ الدَّاءَ، وما أُحِبُّ أنْ أكْتَوِيَ).

 

قد يفيدك ايضًا

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع هل الحجامة تفطر في رمضان  من خلال موقع رؤية roy2a.com، ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.