هل السواك يفطر الصائم في رمضان

شيماء شعبان سبع

هل السواك يفطر الصائم في رمضان ، شهر رمضان الكريم هو واحد من الشهور التي لابد أن يتم التعرف على جميع القواعد الخاصة به حتى يتم إتمام عملية الصيام طول الشهر دون افسدها باي وسيلة من الوسائل المحرمة والتي أكد عليها الدين الإسلامي حيث أن هناك عدد كبير جدا من الأشياء التي تبطل الصيام وتجعله هو غير مستحب أو غير مقبول وهناك الكثير من الأسئلة التي تتردد على أذهان المسلمين.

هل السواك يفطر الصائم في رمضان ؟

السواك والصيام

  • ‏هذا السؤال واحد من أشهر الأسئلة التي ‏يتسائل عنها الكثير من الأشخاص الحريصين على نظافتهم الشخصية وخصوصا الأشخاص المستخدمين للسواك كسنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأوقات العادية في حياتهم اليومية.
  • ال‏سواك عبارة عن قطعة ‏تشبه الخشب يتم الحصول عليها من أشجار مخصصة لها تساعد على إعطاء الفم رائحة مميزة جدا وتنظيف الأسنان بالكامل وكان الرسول صلى الله عليه وسلم حريصا على استخدام السواك دائما بعد كل وجبة وأيضا في كل وقت.
  • ‏وعلى الرغم أن رسول صلى الله عليه وسلم كان يعلم أن رائحة فم الصائم هي أفضل من رائحة المسك عند الله عز وجل ولكن حتى لا ينفر منا أي شخص كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو إلى استخدام السواك في الصيام فهو لا يفطر ولا يسبب فساد عملية الصيام للمسلمين.
  • ‏فاستخدام السواك بصورة منتظمة خلال اليوم هي سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم و أيضا ‏ ‏نفس الأمر ينطبق على استخدام معجون الأسنان خلال نهار شهر رمضان ‏فهو مسموح باستخدامه بشرط أن يتم تنظيف الفم بالكامل من آثار المعجون بعد الاستخدام حتى لا يصل إلى الحلق فالنظافة الشخصية من الأشياء المحببة جدا في الدين الإسلامي.

مبطلات الصيام في شهر رمضان

السواك والصيام

‏هناك مجموعة من الأفعال ‏التي تجعل الصيام الخاص بالمسلم غير مقبولة من الله عز وجل فهناك عدد كبير جدا من المسلمين حريصين على التعرف على هذه المبطلات:

  • ‏واحد من أهم العوامل التي تؤثر علي صيام المسلمين هو الجماع أو إقامة العلاقة الزوجية في نهار شهر رمضان الكريم مع الزوجة فهذه واحدة من مبطلات الصيام و التي أكد عليها الدين الإسلامي.
  • ‏أيضا واحدة من العوامل التي أثارت الجدل بين المذاهب الإسلامية هو القيء في نهار شهر رمضان فإذا كان هذا التقيؤ عن عمد بيد الإنسان ليخرج ما في الحلق، في هذه الحالة يكون الأمر من مبطلات الصيام ولكن بعض المذاهب الأخرى رأت أنه في حالة إذا كان الشخص قد تقئ بدون ارادته او بشكل غير طبيعي ففي هذه الحالة يمكن الوضوء وإكمال الصيام ولكن هناك الكثير من الخلافات حول هذا الأمر.
  • ‏أيضا من مبطلات الصيام أن يتم وصول شيء إلى الجوف عن طريق المنافذ بأي شكل من الأشكال.

الحيض والنفاس والولادة 

  • ‏يجب أن تدرك جميع النساء أن هذه الأشياء الثلاثة الحيض والنفاس والولادة هي واحدة من أهم العوامل التي تبطل الصيام و تحتاج إلى الراحة والاسترخاء وأيضا يتم تعويض الأمر بعد انتهاء هذه المرحلة بعد شهر رمضان يمكن قضاء هذه الأيام بسهولة كبيرة جدا ولكن الحيض والنفاس والولادة تبطل شهر رمضان .

 

قد يفيدك ايضًا

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع هل السواك يفطر الصائم في رمضان من خلال موقع رؤية ra2ya.com، ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.