هل الكحل يفطر في نهار رمضان

شيماء شعبان سبع

هل الكحل يفطر في نهار رمضان من خلال موقع رؤية ، ‏شهر رمضان المبارك هو شهر الصوم والانقطاع عن جميع الأعمال و الأشياء التي تغضب الله عز وجل وتجعل هناك حاجز كبير بين الإنسان وربه ولذلك يتسائل عدد كبير جدا من الناس حول بعض العادات التي قد تكون غير صحيحة في شهر رمضان الكريم بغرض تجنبها والابتعاد عنها تماما وإنهاء شهر رمضان بخير وتحقيق أعلى الدرجات.

هل الكحل يفطر في نهار رمضان؟

  • ‏يعتبر هذا السؤال هو واحد من الأسئلة الهامة جدا لعدد كبير جدا من النساء المحبات لوضع الكحل في العينين في حياتهم العادية فهل يكون وضع الكحل في العين في نهار شهر رمضان من مبطلات الصيام الإجابة عن هذا السؤال لا.
  • على الرغم من أن الكحل لا يبطل الصيام بالنسبة للرجال أو النساء ولكن لابد أن يتم تجنب وضع مستحضرات التجميل عموما التي تبرز جمال الوجه في نهار شهر رمضان حتى لا يكون ملفت للانتباه ويقع الآخرين في الأخطاء والمعاصي ‏وينطبق الأمر أيضا على مستحضرات التجميل وخصوصا إذا كانت هذه المستحضرات تسبب أي أذى في البشرة والوجه سوف يكون هناك وزر على صاحبها.

‏اختلاف الأراء حول هل الكحل يفطر أم لا

‏نحن نعلم أن هناك عدد كبير جدا من الأمور الدينية يختلف عليها الفقهاء ورجال الدين بشكل كبير جدا ومن أهم هذه الآراء أن الكحل في شهر رمضان يفطر أم لا وكذلك مستحضرات التجميل تعددت الآراء واختلفت من بين واحد لآخر.

  • ‏عدد كبير جدا من الفقهاء يرى أن الكحل لا يفطر في شهر رمضان وذلك بناءا على ما ورد لنا من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم و التي لم يذكر فيها أي تحريم أو نهي عن وضع الكحل في نهاية شهر رمضان وكذلك القرآن الكريم .

رأي آخر مختلف

  • ‏يرى البعض أيضا أنه ‏بما أن هناك اختلاف حول جواز وضع الكحل في نهاية شهر رمضان فلابد أن يتم أخذ الأمور بشكل وسطي عن طريق الامتناع عن وضع الكحل في نهار رمضان والاكتفاء أيضا بوضع الكحول فقط أثناء الليل لكل من يحب ويرغب في هذا الأمر.

هل يجوز وضع المكياج خلال الصيام ؟

‏مبطلات الصيام

  • ‏عدد كبير جدا من النساء المحبة لوضع المكياج ومستحضرات التجميل على الوجه خلال الأيام العادية يتساءلون حول وضع المكياج في شهر رمضان يمكن أن يتم وضع جميع مستحضرات التجميل الخفيفة عدا الروج وكل ما يوضع على الفم حتى لا يسبب الأفطار فهناك الكثير من العوامل والأسباب التي تسبب إبطال الصيام وبالتالي نحن في غنى عنها وخصوصا في هذا الشهر الكريم.

‏مبطلات الصيام

‏كل مسلم ومسلمة لابد أن يدرك وتعرفوا على جميع الأسباب التي تؤدي إلى أبطال آسيا أمة وعدم جواز وذلك ليتم تجنبها والابتعاد عنها:

  • ‏أن يتم التقيؤ عن عمد.
  • ‏ ‏تناول الطعام أو الشراب عن عمد.
  • ‏الجماع وإقامة العلاقة الزوجية في نهار شهر رمضان.
  • ‏مرض الغسيل الكلوي أثناء جلسات الغسيل الكلوي.
  • ‏فترة الحيض والنفاس والفترة بعد الولادة.

قد يفيدك ايضًا

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع هل الكحل يفطر في نهار رمضان  من خلال موقع رؤية ra2ya.com، ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.